Log in
updated 7:01 AM IST, Nov 21, 2018

خرافات شائعة تدمر صحتكم.. حان الوقت لتجاهلها

يعّد جسم الإنسان آلية معقدة جدًا، لذلك لا بد أن نتعامل معه بحذر شديد، ونتحرى الدقة ونتوخى الحذر قبل اتباع أي عادة غذائية.

من هذا المنطلق، تعرفوا الى بعض الخرافات التي تدمّر صحتكم. 

السوبر فوود

انتشر هذا المصطلح واقترن بالحميات الغذائية، وغالبًا ما نتبّع هذه الحميات من دون استشارة الأطباء المختصين. وتوضح تريبتي غوبتا، أخصائية التغذية ومؤسسة مركز iPink The Color Of Health، أن هذه الأطعمة لا تعد العصا السحرية لتغيير صحتكم وحياتكم، لذا عليكم بتناول طعام متوازن يوفي احتياجات جسمكم من العناصر الغذائية الهامة. لا تركزوا اهتمامكم على أطعمة بعينها، وتتجاهلوا الأصناف الأخرى، لما يحتويه كل صنف من الطعام على فوائده الصحية.

مصل الحليب لبناء العضلات

أضافت غوبتا: "ينصح المدربون في الصالات الرياضية بشرب بروتين مصل الحليب لبناء العضلات، لا سيما لمن يمارس رياضة كمال الأجسام. ولكن هذا المصل سريع الامتصاص للأحماض الأمينية، لذا لا يستخدم بالضرورة لبناء العضلات ولكن يساعد على تعزيز الجسم بالبروتين، وعدم الاعتماد على الكربوهيدرات بشكل أساسي، خاصة مع التقدم في العمر، وإذا كان ضروريا وأعتدتم على تناوله، فيفضل تناوله في أي وقت آخر ولا يشترط بعد التمارين".

شرب الماء بكثرة أثناء الطعام

يوصي الأطباء بالانتظار لمدة 20 دقيقة قبل شرب الماء بعد تناول الطعام، وهي عادة خاطئة مئة بالمئة. وتعترض عليها غوبتا بشدة قائلة: "يساعدكم شرب الماء أثناء الطعام في هضمه وامتصاصه في المعدة بشكل أفضل، فهو الخيار الأمثل لصحة الأمعاء. وسيجبركم الاستغناء عنه على شرب السوائل الأخرى، ما يؤثر بالسلب على معدتكم والأمعاء وزيادة السعرات الحرارية".

الدهون ضارة جدًا للصحة

على عكس الشائع، فالدهون مفيدة جدا للصحة ولا تتسبب في زيادة الوزن، ويحرص الكثيرون على شرب الحليب خالي الدسم، ولكنكم بحاجة إلى الدهون المفيدة. وتبيّن غوبتا أن الدهون من أكثر المكونات المغذية ويحتاجها جسمكم بشكل أساسي، كالزيت النباتي وزيت الفول السوداني وزيت نخالة الأرز وزيت جوز الهند، والسمن والمكسرات، فكلها مصادر غنية للأوميغا 3، في المقابل تجنبوا الدهون المتحوّلة الموجودة في اللحوم الباردة، والأطعمة المصنعة والمعلبة لما تحتويه من نسبة عالية من الصوديوم.

عصائر الفاكهة تساعدك على إنقاص الوزن

تعتبر عصائر الفاكهة بدائل صحية للمشروبات الغازية والسكرية. ولا تنكر غوبتا هذه الخرافة لكنها تفضل العصائر الطبيعية أكثر من تناول الفاكهة كما هي، مع الحرص على اختيار الفاكهة التي تحتوي على الألياف، وعصائر الخضراوات بعصر نوعين أو ثلاثة أنواع مختلفة مكتملة العناصر، لإضافة نكهة لذيذة تشجعكم على تناولها.

شرب الماء أثناء التمارين يصيبكم بالأمراض

ينفي خبير اللياقة البدنية الشهير فينود تشانا هذه الخرافة بقوله: "اشربوا الماء قبل وأثناء وبعد ممارسة الرياضة، فهو مفيد في كل الأوقات؛ لأنه يحافظ على ترطيب ورطوبة الجلد، لذا لا تستمعوا لهذه الخرافة، واشربوا الماء كما يحلو لكم".