Log in
updated 9:13 AM IDT, Oct 22, 2018

النظارات الشمسية بين الوقاية والموضة

خلال فترة الصيف أو التعرض للشمس بشكل مباشر كالخروج للدراسة أو العمل في الصباح أو في ساعات العودة من الأمور التي تجبر الكثير منا على ارتداء النظارات الشمسية، وقد يرتديها البعض كنوع من أنواع الموضة بدون معرفة ما هي فوائدها الكبيرة للعين، وبالطبع فان النظارات المقلدة من الممكن أن تمثل خطورة على عين الإنسان.

النظارات الشمسية بين الوقاية والموضة
يحرض الكثير منا خلال فترة الصيف على أقتناء أكثر من نوع من النظارات الشمسية سواء العلامات التجارية الكبيرة أو حتي رخيصة الثمن، ولكن بالطبع فان النظارات رخيصة الثمن من الممكن أن تتسبب في الكثير من المشاكل للعين، حيث قد أكد الكثير من الأطباء على أن عملية أختيار النظارات الشمسية من الأمور المهمة جدا واللابد خلالها من أعتبار الكثير من الأمور والتي من أهمها أن تحجب تلك النظارات أشعة الشمس الضارة التي تؤدى إلى حدوث ضرر كبير في العين.

ووفقا للكثير من التجارب فأن أختيار اللون الأزرق في عدسات النظارة حيث أن اللون الأزرق هو موضة النظارات الشمسية، ولكن لابد من اختيار العدسات التي تحتوى على اللون الصفر وقد وجد الأطباء على أن اللون الأصفر في العدسات لدية قدرة كبيرة على عدم توصيل أشعة الشمس إلى العيون فليس الغرض الوحيد من النظارات الشمسية هو أن تصبح جزء مكمل من الأكسسوارات ولكن لابد من المحافظة على العين أيضا من الأشعة الضارة.

وللنظارات التي تحتوى على اللون الأصفر القدرة الكبيرة على تصفية أشعة الشمس من الأشعة فوق البنفسجية وبالتالي ليس حماسة العين من الشمس فقط بل ومن وهجها الذي يتسبب في أذي للعين، وعن وضع النظارات الشمسية أيا كان لونها من النوعية السيئة سيمثل خطورة كبيرة على صحة العين ومن الأفضل عدم أرتداء نظارة شمسية في تلك الحالة عن وضع نظارة من نوعية سيئة حيث انه في تلك الحالة تدخل الأشعة إلى بؤبؤ العين وتكون في تلك الحالة أوسع ما يكون وبالتالي الضرر يكون كبير على العين.

خطوات للمحافظة على العين في الصيف
وبالطبع يوجد الكثير من الخطوات السليمة الواجب اتباعها للمحافظة على صحة العين خلال فترة الصيف والتي من بينها ما يلي :
1- لابد من عدم الجلوس في الشمس لفترة طويلة لتجنب الكثير من المشاكل التي من الممكن أن تحدث للعين وحال أن تعرضت للشمس لابد من وضع نظارة شمسية مطابقة للمواصفات الصحية.

2- البعد عن النظارات الشمسية المقلدة للكبار والأطفال لخطورتها الكبيرة على العين ومن الفضل عدم ارتدائها حتي مع التعرض للشمس فهو أفضل عن التعرض للكثير من المخاطر مع التعرض للشمس خلال فترة ارتداء النظارات التقليد.

والجدير بالذكر فأن الأمر لا ينطبق على النظارات الشمسية فقط بل أيضا من العدسات اللاصقة رخيصة الثمن والتي تؤدى لحدوث الكثير من المشاكل في العين في المستقبل.