Log in
updated 6:33 AM IDT, Jun 23, 2018

الفيتامينات الموجودة في الفلفل الحلو وفوائده الصحية

الفلفل الحلو من الخضروات التي تدخل في الكثير من الأطباق اليومية وذلك لإكسابها الطعم المميز والمختلف وفي نفس الوقت لأنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية ولذلك سوف نوضح لكم الفيتامينات الموجودة في الفلفل الحلو وفوائده الصحية.

القيمة الغذائية للفلفل الحلو
1-يحتوي الفلفل الحلو على نسبة كبيرة من المياه فهي تمثل حوالي 92% منه ماء، كما أنه يحتوي على نسبة من الكربوهيدرات المتمثلة في سكريات الجلوكوز والفركتوز وهذا ما يجعل طعم هذا الفلفل ذو مذاق حلو ومحبب لدى الجميع.

2-كما يعتبر الفلفل الحلو مصدر غني بالألياف الغذائية التي تعمل على تحسين صحة الجهاز الهضمي وحماية الجسم من التعرض للإمساك أو الإسهال.
3-يحتوي الفلفل الحلو على فيتامين سي مما يساعد الجسم في الوقاية من العديد من الأمراض.
4-كما يحتوي الفلفل الحلو على فيتامين b6 الذي يعمل على إنتاج خلايا الدم الحمراء.
5- يحتوي على فيتامين K1 الذي يعتبر فيتامين هام لتخثر الدم ومفيد لصحة العظام.

6- كما يحتوي على البوتاسيوم وهو أحد المعادن الهامة لصحة القلب.
7- يحتوي الفلفل الحلو على حمض الفوليك الذي تظهر فوائده الكثيرة بشكل خاص في فترة الحمل.
8- ويحتوي على البوتاسيوم اللازم لصحة القلب.

9- يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تعمل على تقوية الجهاز المناعي وهامة أيضًا الأعصاب والعضلات.
10-الفلفل الحلو مصدر غني جدًا بفيتامين أ الذي يعتبر مصدر غني للبيتا كاروتين الذي يتحول في الجسم إلى فيتامين أ الذي يعمل على حماية الجلد وأنسجة الجسم.

الفوائد المتعددة للفلفل الحلو الصحية
الفلفل الحلو له العديد من الفوائد الهامة للجسم وذلك إذا تم تناوله بشكل يومي ومن هذه الفوائد ما يلي:

1- تقوية الجهاز المناعي : يحتوي الفلفل الحلو على فيتامين سي والمواد المضادة للأكسدة التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي وبالتالي تعزز من قدرات الجسم في مقاومة أي مرض أو ميكروب يهاجم الجسم.

2- الحماية من الأنيميا : يحتوي الفلفل الحلو على عنصر الحديد الذي يساعد الجسم في التخلص من مشكلة الأنيميا أو فقر الدم التي تسبب الكثير من المشاكل الصحية في الجسم.

كما أن احتوائه على فيتامين سي يساعد على زيادة وتعزيز امتصاص الحديد في الأمعاء واستفادة الجسم منها، وتزداد كفاءة امتصاص عنصر الحديد في الجسم عندما يتم استهلاكه مع الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي.

لذلك الفلفل الحلو هو من الأطعمة الغنية بالحديد مثل اللحوم والسبانخ فهو يساعد في تخزين الحديد في الجسم مما يقلل من التعرض لخطر الأنيميا.

3- تعزيز صحة العيون : يحتوي الفلفل الحلو على نسبة عالية من المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تعمل على تعزيز صحة العيون وحمايتها وذلك إذا تم استهلاكه بشكل منتظم وبكميات جيدة كل يوم.

كما يساعد الفلفل الحلو في حماية شبكية العين من عمليات الأكسدة الضارة كذلك احتوائه على نسبة الكارتين يقلل من الإصابة التنكس البقعي الذي يصيب العين.

4- تغذية الجنين أثناء الحمل : من المعروف أن الحامل تحتاج إلى تناول أطعمة تحتوي على حمض الفوليك اللازم لنمو الجنين وخاصة في الشهور الأولى للحمل .

والفلفل الحلو يحتوي على نسبة كبيرة من الفوليك اللازم لحماية صحة الجنين ولكن يجب تناوله تحت إشراف الطبيب.

5- الفلفل الحلو وخسارة الوزن : يحتوي الفلفل الحلو على نسبة من الكربوهيدرات التي تتحول إلى طاقة في الجسم ولا تخزن في الجسم لذلك فهو من الأطعمة التي لا تزيد الوزن بل أن احتوائه على نسبة كبيرة من المياه والألياف الغذائية تسبب الشعور بالشبع السريع وبالتالي تعمل على انقاص الوزن.

6- الفلفل الحلو تحسين صحة البشرة : كما أشرنا أن الفلفل الحلو يحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي ونسبة من البيتا كاروتين وهذه العناصر تعمل على جعل البشرة أكثر صحة ونضاره وحماية البشرة من التجاعيد ومن الجفاف كما أنه يقلل من فرصة إصابة البشرة بسرطان الجلد.

محاذير تناول الفلفل الحلو
بالرغم من الفوائد المتعددة الموجودة في الفلفل الحلو إلا أن بعض الأشخاص تظهر لديهم حساسية عند تناول الفلفل الحلو ولكنها بصورة نادرة.

ومن أعراض حساسية الجسم بسبب الفلفل الحلو الطفح الجلدي والحكة وجود البلغم في الأنف والغازات والانتفاخات وغيرها من أعراض الحساسية.