Log in
updated 6:52 AM IST, Mar 5, 2019

رسائل WhatsApp المحذوفة لا تحذف بشكل كامل

هل تعتقد بأن حذف محادثات WhatsApp الخاصة بك هو أمر جيد بما فيه الكفاية لمحوها من الوجود؟ ربما في حالة إذا كنت تحاول إخفاء هذه المحادثات عن شخص ما، ولكن إذا كان الأمر يتعلق بأولئك الذين يمتلكون الكثير من الخبرة في المجال التقني والمعلوماتي، مثل الوكالات القانونية أو الباحثين في مجال الآمن المعلوماتي، فيبدو أنه لا يتم إزالة المحادثات بنسبة 100%.

ووفقا لتقرير جديد صدر مؤخرا من الباحث الأمني Jonathan Zdziarski، فقد درس صورة بنية أحدث نسخة من تطبيق WhatsApp، وإكتشف بأن المحادثات المحذوفة لا تحذف تماما من الهاتف الذكي الخاص بك. وبدلا من ذلك، يبدو أن هناك بعض سجلات المحادثات التي تتركها عملية الحذف، وهذا يعني بأن الأشخاص الخبراء في مجال الأمن المعلوماتي سيكونون قادرين على إستعادة تلك المحادثات المحذوفة.

أوضح الباحث Jonathan Zdziarski بأن هذه المشكلة لا توجد فقط في تطبيق WhatsApp، ولكن في جميع تطبيقات iOS التي تعتمد على SQLite مشيرًا إلى أن الرسائل المحذوفة تنضاف إلى شيء يسمى ” قائمة حرة “. ” إذا قمت بإزلة أجزاء كبيرة من الرسائل في وقت واحد، هذا يتسبب في تسجيل جزء كبير من هذه السجلات في هذه ” القائمة الحرة “، وفي نهاية المطاف تكون هناك حاجة إلى فترة أطول ليتم تعويض هذه السجلات ببيانات جديدة. ليس هناك ما يضمن أنه سيتم الكتابة فوق هذه البيانات من قبل المجموعة التالية من الرسائل. في التطبيقات الأخرى، غالبا ما تبقى السجلات القديمة في قاعدة البيانات لعدة أشهر. ”

حسنا، كما قلنا سابقا، يمكن لآي شخص لديه المعرفة الكافية الوصول إلى الرسائل الخاصة بك. قدم الباحث Jonathan Zdziarski بعض النصائح أيضا وكيف يمكن للمستخدمين النهائيين حماية أنفسهم، وأيضا كيف يمكن للمطورين مثل WhatsApp الحد من هذه المشكلة في الإصدارات المقبلة.