Log in
updated 3:49 PM IST, Jan 22, 2018

فلسطين تحتفي باليوم الوطني السعودي

  • نشر في فلسطين
مميز فلسطين تحتفي باليوم الوطني السعودي

أبدى الإعلام الرسمي الفلسطيني اهتماما بالغا في اليوم الوطني السعودي، وذلك بالتوازي مع ما تناولته نشرات الأخبار في تلفزيون فلسطين من تهنئة الرئيس محمود عباس لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وولي عهده نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع، رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، لمناسبة الاحتفالات بيوم إعلان المملكة.

وقد بث تلفزيون فلسطين فيلما بعنوان "ملك الحزم والعزم" الذي تناول السياسات الحكيمة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، وما تحقق في عهده من إنجازات على مستوى السياسة الخارجية، لا سيما ذلك التحالف الدولي الواسع ضد الإرهاب، إضافة الى حماية المملكة وتحصينها داخليا وخارجيا.

كما خصص حلقة حوارية خاصة، مثلما تناولت كل من وكالة الأنباء الرسمية "وفا"، وجريدة الحياة الجديدة عن هذا اليوم مقابلات مع مسؤولين فلسطينيين.

وقال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح محمد اشتية، إن هذا الدعم الاستثنائي الذي تقدمه السعودية وبشتى المجالات يمثل رافعة للعمل الوطني الفلسطيني، فعدا عن الدعم المالي الذي لم ينقطع تقدمت السعودية بمبادرة الى القمة العربية في بيروت، وهي المبادرة العربية التي باتت أحد الأسس المهمة في عملية السلام مع إسرائيل.

وأضاف ان خادم الحرمين الشريفين كان من أوائل العائلة المالكة في السعودية ممن تربطهم علاقة مباشرة مع حركة فتح? وقد لعبت المملكة دورا مهما وبارزا في ملف المصالحة الفلسطينية، حيث تم توقيع اتفاق مكة الذي ولّد أول حكومة وحدة وطنية فلسطينية.

بدوره قال سفير فلسطين في الرياض بسام الأغا في اتصال هاتفي، إن السعودية ومنذ المؤسس الملك عبد العزيز آل سعود وهي على الدرب ذاته فيما يتعلق بالدعم اللامحدود لفلسطين وشعبها.

وأضاف ان الدعم السعودي لفلسطين لا ينحصر بالالتزام الشهري للخزينة الفلسطينية، وإنما هناك أشكال أخرى من الدعم مثل الذي يقدم إلى وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، إضافة إلى ما يقدم في الأزمات وأثناء أي عدوان إسرائيلي.

وثمن السفير الأغا قرار الرياض الأخير القاضي بإعفاء البضائع القادمة من فلسطين من الجمارك، الذي يشكل دعما للتجارة والاقتصاد الفلسطيني.