Log in
updated 5:55 AM IDT, Oct 23, 2018

فتح باب الاقتراع للانتخابات الرئاسية في مالي

  • نشر في العالم
مميز فتح باب الاقتراع للانتخابات الرئاسية في مالي

وكالات:

دعي أكثر من ثمانية ملايين ناخب في مالي إلى التصويت، اليوم الأحد، لاختيار رئيسهم في دورة ثانية من اقتراع يجري وسط اجراءات أمنية مشددة.

وستفتح مراكز الاقتراع البالغ عددها 23 ألفا من الساعة الثامنة إلى الساعة 18.00 (بتوقيت غرينتش والتوقيت المحلي) في هذا البلد الشاسع في منطقة الساحل، حسب ما أفادت به وكالة "فرانس برس".

وتصاعد التوتر فجأة السبت عندما أوقفت الاستخبارات المالية ثلاثة مسلحين وصفوا بأنهم اعضاء في "مجموعة إرهابية" كانوا "يخططون لهجمات أهدافها محددة في باماكو نهاية الأسبوع".

ولم تحدد طبيعة هذه الهجمات، لكن يشتبه بأن الماليين الثلاثة قاموا بعملية سطو أسفرت عن سقوط ثلاثة قتلى في تشرين الأول/اكتوبر 2016 على بعد نحو ثلاثين كيلومترا عن العاصمة باماكو.

وسيتولى الرئيس المنتخب مهامه مطلع إيلول/سبتمبر، وستكون مهمته الرئيسية احياء اتفاق السلام الذي وقع في 2015 بين الحكومة وحركة التمرد التي يهيمن عليها الطوارق، وتأخر تنفيذه.

وخلال الدورة الأولى من الاقتراع الرئاسي التي جرت في 29 تموز/يوليو، بقي 871 مركزا للتصويت (أكثر من 3 بالمئة) مغلقا بسبب أعمال عنف، ما منع نحو 250 ألف مالي من التصويت، خصوصا في وسط البلاد وشمالها.